fbpx

لماذا أسلوب المينيمالزم Minimalism هو الأفضل لتزيين منزلك ! أسباب عليك معرفتها

Spread the love

جميعنا جرب إحساس الدخول الى المنزل بعد يوم طويل من العمل والتفاجئ بقدر الفوضى التي تعم المنزل، ما يزيدك إرهاقا وإحباطا، فبدل الاستمتاع بذهن خالي من المشاكل بعيدا عن العمل، تجد نفسك أمام نوع آخر من المشاكل.

فكيف يمكنك إصلاح هذا الأمر، وإكساب منزلك نوعا من الطاقة الايجابية حتى يعود عليك بالارتياح ؟

أسلوب ديكور المينيمالزم Minimalism هو الجواب !

ماهو المينيمالزم Minimalism أو الأسلوب التبسيطي في الديكور:

الأسلوب او المنهج التبسيطي في الديكور هو ذلك الطراز الذي ينطوي على البساطة الشديدة في التصميم، والاعتماد على ترك مساحة من الفضاء أمام العين حتى توفر لك الكثير من الراحة النفسية والهدوء، مع الإكتفاء باستخدام قطع الأثاث والاكسسوارات البسيطة .

وقد استوحي هذا النمط التبسيطي في الديكور من الحضارة اليابانية التي تميل إلى الرقي في التصميم من حيث البساطة والأكثر عملية في آن واحد.

لماذا تصميم منزل بسيط هو الخيار الأفضل:

إنه الخيار الافضل حتما، ليس لأن الأثاث الحديث البسيط يجعل لعابك يسيل من الدهشة والاعجاب فقط، وانما بناء وتصميم منزل بسيط يتعلق باختيار القطع التي تجعلك سعيدًا، قطع قيمة ذات جودة أفضل تدوم لفترة أطول. لكن السبب الحقيقي الذي قد يدفعك الى اتباع هذا الأسلوب الجذاب في التصميم هو كون ان المنزل البسيط يعطيك فسحة للتنفس والاستمتاع بالفراغ والألوان الهادئة الجالبة للارتياح، والتخلص من الفوضى والقطع التي لا جدوى منها سوى أنها تحرم منزلك من الظهور في أحسن حلة.

لا تزال غير مقتنع؟ أتمم القراءة

منزل خالي من الفوضى، ذهن خالي من الفوضى :

الحياة مليئة بالمشاكل والمصاعب التي تقلقنا وتبعد عنا الراحة والاطمئنان، لدى لا تدع مكان سكناك جزءا من هذه المشاكل، واعمل على ان يكون المكان الذي تلجأ إليه لبعض السكينة وراحة البال.

وليكن في علمك ان المنزل النظيف سيؤدي أيضًا إلى ذهن واضح لأن الفوضى تؤدي بطريقة أو بأخرة إلى الكثير من التوتر.

إن اسلوب التبسيط أو التقليل Minimalism هو حركة مضادة لمجتمعنا الاستهلاكي، ويتمحور حول  امتلاك أقل ، وإنفاق أقل ، ما يؤدي في النهاية الى مشاكل أقل وسعادة وارتياح أكثر.

التجارب الجديدة تجلب السعادة أكثر من الاقتناء:

في عام 2005، قُدّمت دراسة في كلية إلينوي في نوكس حول “المينماليزم”، وقد أشارت إلى أن اتباع هذا النمط يساعد على ارتفاع الشعور بالرضا والتخفف من الشعور بالضغط والتوتر. وطبقا لتوماس جيلوفيتش، عالم النفس بجامعة كورنيل، فإننا “نشتري الأغراض لنشعر بالسعادة، وتنجح عملية الشراء في إسعادنا ولكن لفترة قصيرة، فسرعان ما نعتاد على وجودها وتفقد تأثيرها”. 

ويرى جيلوفيتش أن التجارب الجديدة كالسفر واكتساب مهارات جديدة تجلب السعادة للإنسان بشكل أكثر وأطول تأثيرا من امتلاك مقتنيات جديدة، فهو يرى أن المقتنيات والأغراض المادية مهما كان حب الإنسان لها وتعلقه بها فإنها تظل منفصلة عنه، بينما التجارب تندمج في تكوين الإنسان وتصبح جزءا حقيقيا من ذاته.

مميزات أسلوب ديكور Minimalism :

التخلص من الفوضى: إرم بعيدا كل ما لا تحتاجه ه على سطح العمل في مطبخك و اعتمديه على الأدوات المهمة فقط ، ضعيه كل عناصر الفوضى في منزلك ضمن صناديق لتركن في غرفة مستودع أو ليتم التخلص منها نهائيا.

هيمنة الألوان المحايدة: الأبيض و الرمادي و الألوان الترابية التي تناسب جميع أساليب الديكور ، بعيدا قدر الإمكان عن الألوان الأخرى التي لها تأثير على المزاج كالأحمر والبرتقالي والأصفر.

 التقليل من الأكسسوارات: لا حاجة لأكثر من حوض نباتات في الغرفة أو قطع فنية للزينة تهدر وقتك بتنظيفها و الاهتمام بها.

استخدام الأثاث المتعدد الاستعمالات: كالكنب الذي يصبح سريرا ، السرير الذي يتحول لمكتب ، كرسي يمكن استخدامه كطاولة.

الإنارة الطبيعية : يعتمد أسلوب ديكور Minimalism على النوافذ الكبيرة التي تدخل أكبر كمية ممكنة من الإضاءة الطبيعية، ففضلا عن كون الضوء الطبيعي جد منعش ومفيد في تحسين نفسية ومزاج الفرد، يعضي ضوء الشمس انطباعا بالشساعة ووهما بكبر مساحة الغرفة والبيت.

التكلفة المنخفضة: لا حاجة لصرف الأموال على أشياء لن تحتاجها أو على أثاث ثمين تستطيع شراء مثله بأقل تكلفة. وفي النهاية، تجدر الإشارة إلى أن الأسلوب التبسيطي Minimalism هو ليس نظرية في الديكور فقط، وإنما هو أسلوب حياة شامل Life style يدعو الى البساطة لأجل حياة أسعد، وقد انتقل هذا الأسلوب إلى مجالات عديدة، كالعمران والموضة وغيرهما..

والآن هل تفكر في تجربة “المينيمالزم” والعيش بشكل أبسط؟

0

Author:

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: