fbpx

10 نصائح لجعلك مطبخك أكثر اتّساعا ورحابة

Spread the love

لا ينكر أحد أن لِمساحات الغرف وإضاءتها أثر سحري على نفسيتنا ومزاجنا، حيث يمكن للغرف المظلمة والديقة أن تجعلك تحس بالملل أو الاكتئاب، في حين أن التواجد في غرفة أفتح وأكثر إشراقًا يمكن أن يرفع معنوياتك على الفور.

ليس من المستحيل أو من الصعب جعل مطبخ صغير وضيق يعبر عن ذوق رفيع وأسلوب أنيق، يعطي إنطباعا مريحا بكونه أكثر اتساعًا مما هو عليه بالفعل، فالسر ليس في عدد أمتار المطبخ وانما يكمن السر في كيفية استغلال المساحة وحسن تدبيرها، بشكل يخدم جمالية المطبخ وشساعته معاً.

إن أغلب المطابخ العصرية اليوم صغيرة الحجم، لكن ومع ذلك تضل الأكثر جاذبية، فإذا كنت تعاني من مشكل ضيق مساحة المطبخ فإننا نقدم لك في ما يلي عددا من الحيل التصميمية لخلق وهم بمساحة أكبر :

1.      أضف بعض الألوان:

تغيير لون المطبخ الخاص بك هو تحديثٌ بسيط ومنخفض التكلفة، لكن من شأن هذا التغيير زيادة مساحة الغرفة بشكل ملحوظ. ويعتبر الأبيض اللون الأمثل للقيام بمهمة فتح المساحة بصريا، فضلا عن كونه من الألوان الدارجة في السنوات القليلة الماضية عندما يتعلق الأمر بتصاميم وديكورات المطابخ.

أما إذا كنت ترغب في لون أكثر إشراقًا ، فاللون الأصفر سيكون اختيارا جيدا، إذ يمكن للأصفر أن يخلق مطبخًا مشمسًا ترحيبيًا ، مما يمنح أجواءً طبيعية تبعث بالراحة والحيوية. ولإضافة بعض التفاصيل، اللون الأخضر الفاتح والأزرق الفاتح هما لونان مثاليان لإضافة لمسات إلى المطبخ الأبيض. كذلك يستحسن استكمال هذا المظهر مع بعض النباتات الخضراء على الرفوف أو في أركان المطبخ.

2.      إستخدم عناصر وديكورات شفافة:

إضافة مكونات شفافة إلى المطبخ يبقي خط الرؤية في مطبخك مفتوحا، فعدم وجود عناصر تلفت الانتباه وتوقف الناظر بشكل مفاجئ للوقوف عندها هو أمر يخدم مساحة المطبخ والانطباع الوهمي بشساعة هذا الأخير.

ونقصد بالعناصر والديكورات الشفافة؛  الكراسي البلاستيكية الشفافة، والمقاعد التي لا تتوفر على مسند أو المصابيح الزجاجية والأواني الشفافة، كلها تساعد على تحقيق هذا التأثير.

3.      أضف مرايا قدر الإمكان:

من المعروف أن المرايا تجعل الغرفة أكثر اتساعًا ، لكن ومع ذلك فإنه غالبا ما يتم استخدام المرايا  فقط في غرفة النوم أو الحمام .

تبدو المرآة فائقة الحجم مدهشة للغاية في المطبخ، خاصة عندما توضع بشكل جيد بحيث تغطي أحد الجدران أو مساحة كبيرة منه، كما يمكن استخدام بدائل أخرى كالخزائن ذات الأبواب الزجاجية على شكل مرآة .

4.      الرفوف المفتوحة هي الخيار الأفضل

وضع الصحون والأكواب والأواني ذات المظهر الجميل على رفوف مفتوحة في جدران المطبخ يعطي نظرة أكثر تهوية وفساحة، فإذا استطعت التخلص من أبواب الخزانات فذلك بالأمر الجيد أيضا حتى لا تضطر إلى التخلص منها بالكامل، هذا طبعا إذا كانت الخزانات لا تزال في حالة جيدة  وإلا فلن يزيد ذلك الأمرَ إلا سوءا. كذلك فيما يخص الرفوف، فتلك النحاسية هي الموضة الدارجة حاليا إذ تبدو جد أنيقة، ونجدها حاضرة في أحدث التصاميم المنزلية.

5.      فلتكن البساطة شعارك

المطبخ البسيط في ألوانه وديكوره وأثاثه دائما ما يدل على الذوق السليم، كما يخلف وَهما بالشساعة والرحابة، فإذا كان المطبخ ديقا أصبح اكبر، وإذا كان واسعا أصبح أوسع في عين الناظر. لدى يجب دائما اجتناب الخلط المفرط في الألوان، وتعبئة المطبخ بالكثير من الأواني والديكورات التي لا جدوى منها.

 لذا كن حازما في اختيارك للعناصر المفيدة التي تريدها في مطبخك ثم قم بالتخلص من الباقي، ففي المطبخ الصغير يجب أن تكون عديم الشفقة في التعامل مع الأشياء.

6.      حوض واحد جد كافي للمطبخ الصغير

لا حاجة إلى توفر المطبخ على حوضين لغسل الأواني، بحيث يقلص ذلك من مساحة سطح المطبخ، في حين يمكن استغلال مكان الحوض الثاني في أشياء اخرى أكثر استعمالا وجمالية . لذا فحوض واحد هو مثالي للمطبخ الصغير.

7.      اختيار أجهزة مدمجة مع المطبخ:

تمتزج الأجهزة المدمجة مع بعضها البعض ثم مع بقية مطبخك . قد يضطر الضيف إلى فتح عدد من الخزائن قبل أن يجد الثلاجة أو الفرن مثلا ، لكن المظهر العام للمطبخ سيكون أنيقًا وسيظهر أكبر وأكثر اتساعا عكس المظهر الذي يخلفه مطبخ مكون من مزيج من التصميمات المختلفة.

8.      اسمح لأشعة الشمس من اكتساح المطبخ:

تسلّلُ أشعة الشمس إلى المطبخ الصغير حتما سيجعله يبدو أكبر. لذا لا بد من الحرص على أن تكون النوافذ بسيطة من حيث التصميم وخالية من الستائر أو أي حواجز قد تمنع أو تقلل من أشعة الشمس.

9.      إحرص على أن تكون الأغراض الشخصية قليلة:

تعكس اللمسات والأغراض الشخصية شخصيتك وتجعل المساحة تشبه باقي المنزل في الدوق والجو العائلي ، ولكن الكثير من الصور العائلية والمغناطيسات والألعاب الصغيرة المعلقة على الثلاجة، تشكل عناصر سلبية في المطبخ، نفس الشيء بالنسبة للأواني والأغراض والخردة التي يبقيها الكثير من الناس في حافة النوافذ الموجودة في المطبخ، ذلك يُكسب المطبخ طابعا فوضويا يزيد من ضيقه ويقلل من اشراقه .

لذا حدد الأغراض المفضلة لديك وقم بترتيبها وتنسيقها على الرف وتأطير أي عمل فني أو صورة  خاصة، كذلك استعمل لوحة الدبوس العصرية أو السبورة كمساحة منظمة للملاحظات بدلاً من سطح الثلاجة الفوضوي ، مما يعطي شعورًا بالترتيب ومساحة أكبر.

10. تخلص من باب المطبخ:

ما عليك سوى إزالة الباب تمامًا ، سيؤدي ذلك إلى توفير بعض المساحة الاضافية، أما إذا كنت قلقا بشأن انتشار روائح المطبخ حول الشقة ، فاستخدم نظام تهوية في المطبخ كالذي يستخدم في المقاهي والمطاعم، إذ يقوم بالتخلص من أي روائح غير مرغوب فيها.

Author:

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: